ربط خاطىء؟؟

Saturday, April 12, 2008

ملتزم ... نحسبه على خير
صلاة فى المسجد..... عمرة ...حج ......زكاة .......وفاء بالعهد .........
ولكنه عابس...لا تعرف الابتسامة طريقا الى وجهه
يدخل على أهل بيته ...عابسا
يلاقى رفاقه وأخوانه ..عابسا
ربط الناس بين التزامه وعبوسه ؟
فنفر الناس منه
ما تتعاملش معاه أصله انسان كشرى
ما يصيب بالضيق أن يتم الربط بين الالتزام والاسلام وبين العبوس
طبعا أنا برفض التعميم.... ومش كل الملتزمين مكشرين
لكن لا ننكر وجود البعض
والناس بقى عندها ربط
ان الالتزام يعنى تكشير
يعنى مية وحداشر
يعنى تكشيرة وتقطيب للجبين
فهل من يفعل ذلك من الملتزمين على حق ؟
طبعا..أقولها وكلى ثقة أنهم ليسوا على حق
فمن يبحث فى سيرة الصالحين
أو سيرة خير الخلق أجمعين لا يجد أى نهى أو زجر عنها بل يجد كل الحث عليها
تبسمك فى وجه أخيك صدقة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفكه الناس مع نسائه
وعن عبد الله بن الحارث قال ما رأيت أحداً أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فهيا بنا نبحر قليلا فى شواطىء سيرة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم لمعرفة هذا الجانب من حياة حبيبنا عليه أفضل الصلاة والسلام
فعن زيد بن أسلم رضي الله عنه ان امرأة يقال لها ام ايمن جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان زوجي يدعوك قال : ومن هو ، أهو الذي بعينه بياض ؟ قالت والله ما بعينه بياض ، فقال بلى ان بعينه بياضا فقالت لا والله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم من من أحد إلا وبعينه بياض ، هو أراد وقصد صلى الله عليه وسلم البياض المحيط بالحدقة وهي فهمت البياض على الحدقة الذي يكون الرجل أعور به .
ها هو الهادي الرحيم صلى الله عليه وسلم يضحك ويمرح مع تلك العجوز ولكنه لا يقول الا حقاً وصدقاً
.
أخرج الامام الترمذي في الشمائل عن الحسن قال : أتت عجوز النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ادع الله ان يدخلني الجنة فقال يا ام فلان ان الجنة لا تدخلها عجوز ، فولت تبكي فقال : أخبروها انها لا تدخلها وهي عجوز ان الله تعالى يقول إنا أنشأناهن إنشاءاً فجعلناهن أبكاراً
أخرج الامام احمد عن انس رضي الله عنه قال : ان رجلا من اهل البادية اسمه زاهروكان رسول الله يحبه وكان رجلا دميما ، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه ولا يبصره الرجل فقال : ارسلني ، من هذا ؟ فألتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم وجعل رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول من يشتري العبد ؟ فقال يا رسول الله إذن والله تجدني كاسدا فقال رسول الله : لكن عند الله لست كاسد او قال لكن عند الله غال ، وفي رواية اخرى ( التفت زاهر خلفه فاذا هو رسول الله يضحك وقال تجدني كاسدا يا رسول الله فقال النبي : لا ، ربيح عند الله ان شاء االله
فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أني لأعلم إذا كنت عني راضية واذا كنت عليَّ غضبى قلت : ومن أين تعرف ذلك ؟ قال اذا كنت عني راضية فانك تقولين : لا ورب محمد وإذا كنت علي غضبى قلت : لا ورب ابراهيم» قلت : أجل يا رسول الله ، والله ما أهجر الا اسمك.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان عندي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسودة بنت زمعة فصنعت حديرة وجئت به فقلت لسودة كلي فقالت : لا أحبه فقلت لتأكلن أو لا لطخنّ به وجهك ، فقالت ما أنا بذائقته ، فأخذت بيدي من الصفحة شيئاً منه فلطخت به وجهها ورسول الله جالس بيني وبينها فخفض لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ركبته لتستقيد مني ( أي لتأخذ حقها مني ) فتناولت من الصفحة شيئاً فمسحت به وجهي وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك
فلنقتدى بالحبيب وليلاقى كل منا أخاه مبتسما
ولنجعل بيوتنا بيوتا ملتزمة ضاحكة ولنراعى
الصدق في المزاح
.الاعتدال في المزاح: قال صلى الله عليه وسلم:لا تكثر الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب
البعد عن السخرية
النية الطيبة فى المزاح
اختيار الوقت والمكان المناسبيْن
عدم المزاح بالسلاح: المسلم لا يُرعب أخاه، ولا يحمل عليه السلاح
عدم المزاح فى أمور الدين
أعتذر عن الاطالة

12 comments:

عصفور المدينة said...

أحسنت بارك الله فيك والحمد لله الدكتور راجل بشوش جدا ربنا يحفظه ويحفظك

الباحث عن الحقيقة said...

جزاكم الله خيرا
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم هين لين كيس فطن
ويقول رسول الله ايضا : أقربكم مني مجلسا يوم القيامة الموطئون أكنافا الذين يألفون الناس ويألفهم الناس الحديث فيما معناه
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
وصلى الله على سيدنا محمد الاسوة الحسنة وسلم تسليما كثيرا

صاحب المضيفة said...

نماذج مضيئة بحق م نالسيرة النبوية

لكن فعلا يجب علينا النفريق بين مفهوم السنة ومقاصد الشريعة وبين السلوكيات الخاطئة والتي تنم عن فهم خاطئ في كثير من الأحيان


دمت بخير

ammola said...

بوست موفق جدا
على فكرة الملتزم المكشر ده بيكون موديله كده من الاول مش بسبب الالتزام يعنى
:)
ربنا يحفظك ويجعل أيامك كلها فرح

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" said...

بارك الله فيك اختي الكريمة
للاسف اصبح فيه ربط بين الالتزام والغم ليه بس انا مش فاهمة مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال تبسمك في وجه اخيك صدقة
وفعلا زي ما اموة قالت الظاهر انه هو اللي موديله كدة من الاول
بوركتي حبيبتي موضوع رائع

Anonymous said...

بارك الله فيكى يا مى
وجزاكى الله خيرا" على هذا الطرح الجميل من السنة النبوية
ولا تعتذرى عن الاطالة
فاننا بأمس الحاجة اليوم الى أن ننهل المزيد من سيؤته العطرة صلى الله عليه وسلم

جزاكى الله خيرا" وننتظر منك المزيد


وربنا يوفقك فى الامتحانات ويارب نشوفك قريب ان شاء الله

أسماء

أحمد سعيد بسيوني said...

بسم الله
جزاكم الله خيرا على التذكرة
تحياتي

اللؤلؤة المكنونة said...

بشمهندس محمد

جزاكم الله خيرا على هذا الثناء وهذا الدعاء

ربنا يحفظك ويزيدك

اللؤلؤة المكنونة said...

الباحث عن الحقيقة

واياكم أخى

وبارك الله فيكم



صاحب المضيفة

لكن فعلا يجب علينا النفريق بين مفهوم السنة ومقاصد الشريعة وبين السلوكيات الخاطئة والتي تنم عن فهم خاطئ في كثير من الأحيان

أصبت أخى فهم خاطىء فى كثير من الأحيان


جزاكم الله خيرا على المتابعة

عبدالرحمن الشافعي said...

جزاكي الله خيرا ...
طرحك أكثر من رائع ...

ودي فعلا نماذج جميلة ...
تحياتي لكي ...
ودمتم دائما في كل خير ...
أخوكم الصغير "مش الصغير قوي"
عبدالرحمن ياسين

الـسـيـدة نـون said...

حلو البوست يا مى
ولو انى كنت بحب اخض شريف اوى
على سبيل التهريج يعنى
اصل بيبقى شكله يجنن وهو مخضوض وضحكته اللى بتيجى بعد الخضة انا بحبها اوى

تحياتى ليكى
اختك خيخة

Anonymous said...

بوركت حبيبتى على ايضاحك لنقطة علها تكون سبب فى التزام بعض الناس او تنفير بعضهم

فبالابتسامة نحن قادرين على جلب القلوب وحب الاخرين
وبالعبس قادرين ايضا على تنفير بعضهم


عرضك للموضوع رااااائع بصدق

جزيت الجنة

أحبك فيه